اعمل على تطوير وعي الطفل الصوتي. تعتبر خطوة الربط بين الصوت المنطوق والحرف الهجائي من أهم مراحل تعليم القراءة ويطلق عليها ببناء الوعي الصوتي لدى الطفل. يوجد في اللغة العربية 34 صوت مقسمة لمجموعتين: الأصوات الصامتة (حروف الهجاء الثمانية وعشرون) والأصوات الصائتة (6 أصوات تمثل الحركات: الفتحة القصيرة والطويلة والضمة القصيرة والطويلة والكسرة القصيرة والطويلة) يتم تعليم أصوات اللغة من خلال معرفة اندماج كل حركة مع كل حرف صامت، بحيث يتعلم الطفل نطق الألف المفتوحة والألف المضمومة والألف المكسورة وهكذا مع كل الحروف وصولًا إلى الياء. لاحظ كذلك أن الياء والواو موجودان في مجموعتي الحروف الصامتة والصائتة، لكن الحقيقة أن الياء الصامتة ليست ياء المدّ، أما الصائتة هي ياء المد، فهي تعدّ حركةً طويلة وكذلك الأمر مع الواو.
تجنب استخدام بطاقات الاستذكار التعليمية (فلاش كاردز). تسوق بعض الشركات نوعًا من البطاقات التعليمية المخصصة لتعليم القراءة للأطفال في المرحلة ما قبل المدرسية. لكن حقيقة الأمر أنها ليست الطريقة الأمثل لتعليم مهارات القراءة للصغار. سوف يستفيد الطفل من الوقت المستغرق في قراءة القصص تحت إشرافك بشكل أكبر بكثير من الاعتماد على تلك البطاقات. نقتبس لك فيما يلي مقطعًا من كتاب "القراءة بصوت عال للأطفال: أدلة الإثبات": تساعد القراءة بصوت عال للأطفال الصغار على محو أمية النشء وتطوير اللغة وفي نفس الوقت دعم العلاقة بين الطفل والوالدين. بالإضافة لجانب بالغ الأهمية وهو تعزيز حب الطفل للقراءة، وهو الأمر الأكثر ضرورة في هذا السن من عملية تطوير مهارات القراءة والكتابة بحد ذاتها." [٣]
اطلب من ابنك أن يحكي لك القصة. في كل مرة وبعد الانتهاء من القراءة، شجع الطفل على أن يصف لك أحداث القصة وأن يعيد حكي ما قرأه. حاول قدر الإمكان أن تحصل منه على كل التفاصيل الممكنة التي يتذكرها، لكن في نفس الوقت لا تتوقع ولا تضغط عليه في سبيل الحصول على حكي كامل ودقيق. يمكنك كذلك أن تدمج واحدة من النشاطات المرحة، كأن تستخدم العرائس التي تمثل شخصيات القصة، بحيث يقدر الصغير على وصف الأحداث اعتمادًا على تمثيل الأشخاص في لعبة ممتعة ومثيرة للذهن.
علّم ابنك الأناشيد. يقدر الطفل على بناء وعيه بالأصوات وقدرته على إدراك الحروف من خلال تعلم أبيات الشعر البسيطة والمرحة الموجودة في الأناشيد الغنائية، وفي نفس الوقت يتعلم الكلمات العربية الأساسية. اقرأ لابنك مجموعة من الأناشيد المخصصة للأطفال في مرحلة الروضة واستفد من ذلك في تكوين قائمة من الكلمات المتناغمة. سوف يتعلم الطفل من ذلك وجود أنماط صوتية ثابتة تتشكل عندما يتم الجمع بين مجموعة أحرف معينة.
اجمع بين القراءة والكتابة. لا يمكن أن يكتب الطفل قبل أن يقرأ، لكن في نفس الوقت لا يمكن أن يكتفي الصغير بتعلم القراءة فقط لا غير. بمجرد نمو مهارات ابنك في القراءة، تأكد كذلك من ممارسته للكتابة بشكل منظم. يتعلم الطفل القراءة بشكل أسرع وأسهل إذا لازم ذلك البدء في تعلم الكتابة أيضًا. يستفيد الطفل كثيرًا من بناء ذاكرته اللغوية والاستماع إلى الأصوات ورؤية الحروف في أثناء انشغاله في تمارين الكتابة، وهو ما يعزز بدوره قدرته على تعلم الكلمات والتراكيب اللغوية الجديدة. لذا لا تتجاهل أبدًا أهمية تشجيع الطفل على الكتابة كنشاط مقترن بشكل دائم مع القراءة.
يلا نذاكر كراسة تأسيس الاطفال فى القراءة والكتابة pdf للاستاذه غنوه حسن، تتكون هذه الكراسة من 70 ورقة شاملة طرق مميزة لتاسيس الاطفال في القراءة والكتابة بكل سهولة، حيث يجب على الاباء والامهات قبل تعليم أطفالهم الكتابة تهيئة الطفل للكتابة وتقوية عضلات اليد باستخدام الصلصال والألوان والمكعبات ننصح كل من يريد تأسيس طفله في اللغة العربية بتحميل هذه الكراسة.
عوّد الطفل على استخدام المكتبة. يمكن أن يتم ذلك عن طريق إنشاء مكتبة منزلية صغيرة تحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب المناسبة لعمر الصغير أو أن تحرص على إجراء رحلة أسبوعية إلى المكتبة المحلية مع الطفل، بحيث يجد الفرصة للاطلاع على مختلف الكتب. يتشكل اهتمام وحب الطفل للقراءة بشكل طبيعي عندما يكون قادرًا على الوصول إلى مجموعة متنوعة من الكتب (خاصة في حالة الطفل الأكبر سنًا)، وهو ما ينعكس كذلك على بناء معرفته اللغوية من المفردات والجمل.
تعتبر عملية تعليم القراءة واحدة من أهم العمليات التعليمية بالنسبة للأطفال في سن صغير، والتي تحقق الكثير من التأثير الإيجابي على ذكاء ومهارة الطفل، وفي نفس الوقت تمنح الوالدين شعورًا رائعًا ومرضيًا نتيجة للتواصل مع طفلهم ومساعدته على اكتساب المهارات الضرورية لبقية حياته، وهو ما يصب في النهاية في دعم علاقتهما مع الصغير. يمكنك أن تعلم ابنك القراءة في المنزل، سواء كنت تخطط لاستكمال مشوار التعليم المنزلي أو ترغب فقط في منحه الدفعة الأولى قبل الالتحاق بالمدرسة. لا تظن أنها مهمة صعبة؛ سوف يقدر ابنك على البدء في القراءة دون مشكلة إذا تأكدت من استخدامك للأساليب والأدوات الصحيحة.
×