كثير من الأباء والأمهات يشغلهم جدا تعليم أطفالهم القراءة والكتابة ويريدون من أطفالهم تحقيق نتائج باهرة ويحلموا باليوم الذي يمسك طفلهم بالجريدة أو الكتاب ويقرأ بمفرده، وكثير منهم تواجهه بعض المشكلات أثناء تعليم أطفالهم (بعمر الحضانة) القراءة والكتابة، وبعض الأمهات والأباء لأول مرة لا يعرفون السن المناسب لتعليم طفلهم أو كيف يتم ذلك؟ وما هي الطرق الصحيحة وما هي الطرق الخاطئة لتعليم الأطفال بهذا السن؟ وهل يوجد طرق تشجيعيه ووسائل تسهل عملية التعلم؟ كل هذه الإجابات وغيرها سنسترسل فيها في هذا المقال.
اصنع قائمة بالكلمات المرئية. يوجد في أي لغة مجموعة من الكلمات المتداولة شائعة الاستخدام؛ يكون من السهل على الطفل الصغير قراءة بعضها ويصعب عليه قراءة البعض الآخر. يقدر الطفل على تذكر هذه الكلمات من خلال التعوّد على رؤيتها مكتوبة مرة بعد مرة وليس مجرد الاستماع إلى صوتها فقط. لاحظ القواعد الصوتية المميزة لبعض الكلمات؛ انتبه مثلًا إلى: اجتماع حرفي الضاد والطاء أو الضاد والتاء، الفرق بين الثاء والسين والفرق بين الزاي والذال، مواضع الهمزة وقواعد اللام الشمسية واللام القمرية. يقدر الطفل على حُسن قراءة الكلمات الوارد بها الحالات السابقة وغيرها من خلال الاطلاع عليها مرة بعد مرة في قائمة منفصلة أو من خلال المرور عليها في النصوص التي يقرأها. يمكنك الوصول إلى قوائم بهذه الكلمات من خلال البحث عبر الإنترنت.
كيف اعلم طفلي الحروف والارقام , هو السؤال التي تبدء به الأم مع طفلها الأول و ما هي اسهل طريقة لتعليم القراءة والكتابة , و حين تدرك الأم الطريقة الصحيحة في تعليم طفلها  القراءة والكتابة , و , يبدء طفلها في تعلم  القراءة والكتابة , تبدء الأم في السؤال التالي و هو كيف اعلم طفلي القراءة السريعة و كيف اعلم طفلي الكتابة بسرعة , و تواجه بعض الأمهات صعوبات عدة في تعليم أبنائهن القراءة والكتابة في حال كان الطفل  ضعيف في القراءة والكتابة و كثيراً ما نسمع الأم تشتكي و تقول ابني ضعيف في القراءة والكتابة ,فكيف لي أن اعلم ابني القراءة والاملاء , و تعتبر هذه الأسئلة طبيعية  و لكن عليك أن تعلمي سيدتي في المقابل أن الصعوبات التي تواجه الطفل هي أيضاً طبيعية و لا داعي للقلق أثناء تعليم القراءة والكتابة .

اطرح الأسئلة التفاعلية. قد لا يكون الطفل قادرًا بعد على القراءة، لكن ذلك لا يمنع أبدًا قدرته على "فهم القراءة". لا تقرأ بشكل جامد أو صارم بهدف البدء والانتهاء، لكن مرر الكثير من الأسئلة عن الشخصيات والقصة في أثناء قراءتك للنص بصوت عالي للطفل. يمكنك أن تسأل الطفل الصغير الذي بدأ المشي لتوه أسئلة من نوعية: "هل ترى الكلب؟ ما هو اسم هذا الكلب؟" على أن ترتفع صعوبة هذه الأسئلة كلما تطور مستواه وتعود أكثر على القراءة.
شجع ابنك على قراءة القصص الكاملة. نتوقع أن يصل الطفل إلى قدرة جيدة على القراءة بمجرد وصوله لسن الالتحاق بالمدرسة، حيث يحصل هناك على المزيد من الكتب ومهمات القراءة بواسطة الأساتذة وهو ما يطور مستواه اللغوي دون شك. ساعده على قراءة تلك القصص الكاملة من خلال التمرن أكثر وأكثر على مهارة التهجئة التدريجية "الصوتيات الصريحة" وفهم المفردات الجديدة والتعرف عليها. كلما تطورت مهارة الصغير في استيعاب الكلمات كلما صار قادرًا على فهم أحداث القصة والمعنى المباشر وغير المباشر للكلمات المكتوبة.
الطفولة والأمومة هو محور اهتمامنا. نحاول جاهدين ايضاح المعلومات المتخصصة والعلمية في غذاء وتربية وصحة الطفل. كما نوفر للام كل الوسائل التي تمكنها من ان تصبح اما مثالية للطفل. ايضا نهتم بتوفير مساحة متخصصة للطبخ وفنونه بوصفات سهلة وبسيطة. ونتيح للمستخدم ارسال مشاكل طفله المتعلقة بالتغذية او التربية او الصحة، ونقوم بتوفير متخصصين لرد عليها ومناقشتها مع باقي الاعضاء للمشاركة في التجارب والخبرات.
القراءة والكتابة من أهم الأساسيات التي يجب تعليمها للأطفال، وحتى قبل دخولهم إلى المدرسة، وذلك ليتكون في أذهانهم فكرة واضحة عن الحروف والكلمات، ولتسهيل فهم الطريقة الصحيحة للقراءة والكتابة، ولزيادة إستيعابهم، و لمنحهم فكرة عن القراءة بشكلٍ عام كي يُحبونها ويُقبلون عليها بشغف، وفي هذا المقال سنوضح أهم النقاط الرئيسية التي يجب على الآباء والمربين إتباعها كي يعلموا الأطفال القراءة والكتابة، لذلك سنقدم معلومات مهمة توضح كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة خلال هذا المقال، وقد قمنا بإختيارعدّة طرق لتعليم الطفل القراءة والكتابة حتّى إذا لم تنجح طريقة مع طفل يكون هناك طريقة بديلة.
الطفولة والأمومة هو محور اهتمامنا. نحاول جاهدين ايضاح المعلومات المتخصصة والعلمية في غذاء وتربية وصحة الطفل. كما نوفر للام كل الوسائل التي تمكنها من ان تصبح اما مثالية للطفل. ايضا نهتم بتوفير مساحة متخصصة للطبخ وفنونه بوصفات سهلة وبسيطة. ونتيح للمستخدم ارسال مشاكل طفله المتعلقة بالتغذية او التربية او الصحة، ونقوم بتوفير متخصصين لرد عليها ومناقشتها مع باقي الاعضاء للمشاركة في التجارب والخبرات.
وهذه خطوة متقدمة مع الطفل فبعد معرفة الحروف وأصواتها وقراءة كلمات مفردة مكونة من ثلاثة أحرف يأتي دور القصص فالأطفال عندهم شغف لمعرفة كل شئ ويمكن إستغلال هذا الشغف والفضول بإحضار هذه القصص والتي تحتوي كل صفحة منها على سطر واحد مكون من ثلاث أو أربع كلمات والإمساك بإصبع الطفل ووضعه على الكلمة التي تقرؤها والمشي بالإصبع على حرف حرف والنطق بشكل سليم مع تشجيع الطفل ودعمه سينجح الأمر بإذن الله لكن دون الإستعجال وهذا يكون بسن الرابعة أو أكثر.
استخدم مثالًا من الواقع لكلمات تبدأ بالأصوات التي تقوم بتعليمها للطفل. على سبيل المثال، حرف الألف المفتوح يبدأ كلمة "أَسد" والباء المفتوح يبدأ كلمة "بَطة". يمكن أن يتحول ذلك إلى لعبة تتبادل الاستمتاع بها مع الصغير من وقت لآخر لضمان ثبات المعلومة بداخل عقله، بحيث تنطق له بعض الكلمات البسيطة (مثل: أسد أو بطة أو تفاحة) وتطلب من الطفل أن يخمن الحرف الذي تبدأ به.
×